الأربعاء، 18 مايو 2011

تخلعلي عين واخلعلك عين !







تخلعلي عين واخلعلك عين !
هي معركة افتراضية .. بين عدُوّين في غاية اللطف والشراسة .. أحدهما يقول: أنا ربكم الأعلى .. والآخر يقول: ما علمت لكم من إله غيري، في حين أن وجودَهما رهين بإشارة الفريسة .. تستدعيهما كعفريتَيْ إبريق .. وتصرفهما كخادمَيْ (شيخ غفر) ترك السلطة (تكبيرًا للدماغ).
اتفقا - كمبادرة تحضُّر- على التصالح .. وفاءً لسيدهما الضحية .. الذي أنهَكـَتْه حروبُهما الدائمة .
• قال الأول: أنا (كأملٍ سابق) أستطيع أن أكون يأسًا تدريجيًّا؛ أقوم بتنحية الأجيال التالفة من الخيال المعوِّق، فأكون سرابًا يَفقد به صاحبنا – المسكينُ – صبوتَه إلى الريّ ؛ بتراكم هزائمه الصغيرة.

• فقال الثاني: أحسنت صنعًا؛ فما أراك إلا قطعة حلوى .. تراوغ مشتهيها؛ إذ تأسره بحلاوتها .. وتلوّح له بأذاها على أسنانه، ثم تنصرف دامعة، فلا يراها إلا عاشقةً فدائيةً، تضحي من أجل من تعشقه، فيسكب دمعته في امتنان .. راضيًا بحرمانه من نشوتها المؤذية.

وما أراك إلا فيلسوفًا يقنع الأسد الهادر بين ضلوع صديقنا – الطيب – بأن يتنازل عن اسمه، عسى أن يُسَمَّى ب"أبي الأشبال" .. في الموسم القادم لتوزيع الهويات مجانًا على فاقدي هوياتهم.

وما أراك إلا موتًا رحيمًا، يغرس أجهزةً اصطناعيةً محل أعضاء الجسد، فإذا رسخت عقيدة الجسد البديل سَحَبْتَ أجهزتك في خفةٍ بهلوانيةٍ .. تُجَنِّبُ القتيل وصمةَ أن يكون ضحية، وتخطفه في غفلةٍ من الآهات.

قال الأول: أبليتُ بلائيَ الحسن، وما أظن استعراضك لعظَمتي إلا هروبًا مدهونا بطلاءٍ لصِّيِّ النكهة، أخبرني عن عطائك يا سيد المنطق !

• قال الثاني: أنت تلميذ نجيب لأستاذيتي الوقورة؛ فإذا كنت تستعيرني لتُحَلِّي هزيمتكَ المُرة، فأنا أستعيرك لأقبض على الانتصار الصعب.

أنا (وإن كنتُ يأسًا سابقًا)؛ ففي باطني أملٌ مؤجل، يُخَرِّج أجيالًا صالحةً من الحلم الطازج، ويراهن على مستقبل نزيه: حضوره يسر، وغيابه لا يضر.

أجاهد في حيلتي؛ لأخرس ثرثرة القلب، وأنقل محل إقامة العيون من بين أمواجه اللحوحة، إلى مظلة الميدان .. بطلقاته الصريحة.

أنا حقنة صبر على انتظار ما سيأتي، وأنت مخدر لنسيان ما ذهب ولن يعود.

أنا زرع لعضو تَلَفَ سلَفُه، وأنت بترٌ لعضوٍ لا يُنتَظَرُ خَلَفُه.

أنا أجعل من صاحبي (نمسًا لابدًا في الذرة)، وأنت تجعل منه (مدمنًا في مصحة يعالِج أعراض الانسحاب).

لم يكملا حوارهما .. إذ تبرَّم منهما سيدهما – الخروف – حين سمع أزيزًا خلف أزرار جلبابه، فاستدعاهما في سيادة شحاذِ على زوجتِهِ المطيعة، وقال لهما:
"أيها التافهان .. اقتلاني بصمت، ووفرا ثرثرتكما لمن ألْجَأني إليكما، وعساكما تحرزان في غيابي ما لم أحرزْه في حضوري"
إسلام هجرس
16/5/2011م

الأخبار