الثلاثاء، 6 أبريل 2010

حين (ظبطتُ) نفسي متلبسا


قبل الكلام

عندما بدأت في كتابة مواقفي مع الطلاب لم أكن أعلم أن عددا كبيرا من المواقف العجيبة ستحدث وتستدعي الكتابة لتدون ، وحين أرسل لي صديقي القاص أحمد محي الدين يدعوني لكتابة كل المواقف في كتاب ساخر للنشر : جمعتها وجمعت مواقف أخرى من حياتي تتخذ طابع التسلية والفكاهة ؛ فوجدتها تتعدى المائة موقف : قررت أن أتوقف عن نشرها فيسبوكيا أو بلوجسبوتيا حتى يصدر الكتاب ويكون النافذة المناسبة ، لذلك أعتذر عن عدم إكمال الحلقات التي سيحتويها الكتاب – بمشيئة الرحمان – وأنشر هنا مواقف أخرى من باب التسلية والتأمل أيضا .
على سبيل الدعاية ، وقبل الدخول إلى مقال اليوم : أعرض مجموعة من المحاور التي ستنظم المواقف في مجموعات داخل الكتاب ، كالتالي :
• من الطفولة .
• من المراهقة .
• في الجامعة .
• مع الطلاب .
• مع الطالبات .
• مع المدرسين .
• مع الشعراء .
• مواقف أخرى أو محاور أخرى .
انتظروني وسأنتظر معكم التوفيق من الله في صياغتها صياغة ممتعة بعيدة عن التفاصيل التافهة أو المملة ، وأنتظر اقتراحاتكم لعنوان مناسب للمجموعة وأفكارا تـُجَمِّل الكتاب ، خاصة أنها أول كتابة لي في مجال الحكي بعيدا عن عَروض مولانا الخليل بن أحمد الفراهيدي .


حين (ظـَـبَطـْـتُ) نفسي متلبسًا

عشرتي العميقة مع نفسي في الفترة الماضية – العميقة وليست الطويلة – سمحت لي أن أطلع على تفاصيل دقيقة أسَمِّي الواحدة منها (عقدة مستعصية) في لحظتـَيْ الصراحة الشديدة والكذب المتقن المغلف ببسمة مراوغة للذات قبل الآخرين ، وأسميها في اللحظة العادية (حلاوة روح) أو (بلاء عام) نتفق عليه جميعا وننكره جميعا .
حتى هذه المقدمة توهم القارئ بموضوع فلسفي مقعر ، بينما هو الإنسان في أبسط دواخله وخوارجه ، يراوغ ليحكيَ البساطة ، ويتباسط ليـُـتـَـفـِّـهَ الكوارث ... مواقف ستحكي ما تريد بنفسها ، وأحكي خلالها أو بعدها ما أريد .
*

الموقف الأول

*
طلاب المرحلة الابتدائية - الذين درستُ لهم حصتين ثم تركتهم ، فطلبوني مرة أخرى من إدارة المعهد - : كثيرو (الشقاوة والتنطيط) ، ينثرون صداعا عابرا وبهجة مزمنة ، كلما صدعتُ منهم وابتهجت هددتهم (بحبهم لي) قائلا : يا شباب يا بنات أشوفكم على خير ، دي آخر حصة هدرسهالكم ، ويهدأ وقتها أكثر الطلاب شغبا كرسالة ود لأمتنع عن هذا القرار ، ويتشعبط في ثيابي أكثر الطلاب دلالا عليّ ، فأعدهم بأن أفكر في طريقة لأكمل معهم وأدبر الظروف في الفترة بين الحصة الحالية والحصة القادمة ...

الوجه الرسمي لموقفي : أنها ظروف اضطرارية ، أو أنني مللت من شغبهم وأمارس حقي الشرعي .
الوجه الحقيقي : أنني أستجدي عطفهم (بكل كبرياء واستحقاق) ، وبكل وضوح وصراحة مع النفس .. أنا فعلا أرجو أن أسمع منهم احتياجهم لي .. احتياج متبادل ، ليس فقط لأنه حب ، ولكن لأنه جاء من منبع نقي لم يلوثه كدرٌ نسميه الخبرة – وإن كانت أسماؤه الأصدق : الافتعال .. الخبث .. التكلف .. المصلحة الشخصية .. إلخ .
*
الموقف الثاني

*
الطالبة الصغيرة التي أحبتني حبا بريئا كنت أشك فيه ، ثم لما تأكدت منه أصبحت أأنس به ، منحتني إياه متدرجا ومقطرا كأنه من كيان ناضج لا من طفلة ، وأبيض كأنه من عالم آخر :
- أستاذ ؟ أنا أكتر مادة بحبها هي العربي .
- عشان عندك ذوق يا حبيبتي .. طبعا العربي مادة جميلة .
- لا مش عشان كده .. عشان انت اللي بتدرسنا .
- شكرا يللا بقى نركز . (كنت قد بدأت أشعر بشيء)
- (بعد قليل) أستاذ انت أحسن مدرس درسني من أول ما دخلت المدرسة .
- وانت زي القمر وشاطرة وجميلة . (وعدت للدرس سريعا)
- (بعد قليل) أستاذ أنا أحبَّك .
- طبعا يا ماما لازم تحبيني لأني بحبك انتي ومحمد وووو ولازم الاستاذ يحب تلاميذه والتلاميذ يحبوا استاذهم .
- بس انت بتحبني انا اكتر منهم كلهم .. صح؟
- اه لما بتكوني مركزة في الحصة وبتسمعي الكلام ومبتتكلميش كتير .
- (بعد قليل وفي نفس الحصة) استاذ ليه لابس نفس الطقم بتاع امبارح ؟!
- لأني بمل بسرعة من الكوي ، واللي زيي لو لبس طقم كل أسبوع كويس ، فيومين يبقى كويس قوي .
- طيب متخلي زوجتك أو الخادمة تكويلك .
- لا مفيش خادمة ومش متزوج .
- طيب متتزوج .
- السنة الجاية إن شاء الله
كنت أحاول تخليص الكلام بأي صورة غير الإجبار رغم أنني أملكه ، المهم أنها بعد قليل خرجت وبدلع بناتي طفولي احتضنتني ولم ترد أن تتركني ، الأمر الذي أدخلني في حالة رعب ، هي طفلة جدا ، لكن لو مر أحد أمام الفصل فسيري مدرسا عديم الضمير عَوَّد تلميذته الضحية على طقوس لا تفهمها ويقصدها هو بحكم السن ، فأبعدتـُها برفق وقلت لها : مش وقت لعب ، لازم نركز في الحصة .
اللحظة التي (ظبطت) نفسي متلبسا فيها هي لحظة الحضن .. بكل تأكيد صارم المعنى .. حقيقي الدلالة : لم أشعر بشيء مشين ، هي وإن لم تكن في حكم ابنتي بسبب سني الصغير نسبيا : طفلة لا أستطيع أن أسمح لخواطري أن تخدش نقاءها ، لكني تمنيت لهذه اللحظة أن تطول ، ولم أعاتب نفسي ، لكني صارحت نفسي بحالة التلبس ، رأيت وحدتي في مرآة هذه اللحظة الجبارة التي لم تغير شيئا في كيانٍ ضعيف ، لكنها زلزلت كيانا يبدو قويا .
*
الموقف الثالث
*
طلاب الصف العاشر الذين أدرس لهم في المدرسة : يغضبونني كثيرا لأنهم لم يأخذوا من النضج إلا الصوت العريض والجسد الكبير ، وأتعاطف معهم لأنني أرى فيهم مراهقة لم تصبح عتيقة بعدُ ، أتعصب عليهم وأهددهم بدرجات أعمال السنة ، ثم أعود هادئا في قوة ، وذات مرة كنت أعنفهم ، وفجأة رفع أحدهم الموبايل ليصورني ، فقررت أن أبتسم حتى أبدو وسيما في الصورة بعيدا عن ملامح الغضب ، ولكن لا بد لهذه الابتسامة من مبرر درامي يستر الهزيمة التي أواجهها أمامهم إن تحولت مباشرة ، لا أذكر الآن هذا المبرر الاحترافي الذي أخرج صورة جميلة في الموبايل من جانب ، وأمام طلابي من جانب آخر، إلا إنني أذكر جدا هزيمتي المضحكة حينما (ظبطتني) متلبسا في موقف إنساني لن يعتبره أحدٌ موقفا نبيلا إلا أنا ، أو كل من مر بهزائم مماثلة .
*
الموقف الرابع
*
أحيانا أجد الفصل هادئا متقبلا للمجهود الذي أبذله بشكر صامت ، أو تفاعل جميل ، فأقرر أنها فرصة مناسبة لأبادرهم بود ، أو لأقابل ودهم بمثله وأكثر ، ولألقنهم رسالة قد لا يسمعونها في زمان ومكان آخر .. قد .. ،
- يا شباب : أنا أشعر أني أحبكم جدا وأعتبركم إخوة صغار .
- يعطيك العافية يا أستاذ ، مشكور ، ونحن نحبك ونحترمك ...... إلخ .
حجة الرسالة السامية حجة جميلة لأُسمِعَهم وأسمَعَ منهم ، لكن مع شخص صريح مع نفسه ومتسامح أيضا لا يجب أن أعتبرها حجة ، ولا يجب أن أرى الحقيقة من خلالها فقط ، هناك نافذة أخرى تطل على الحقيقة ، وهي أنني أريد أن أرى نفسي جميلا في عيونهم بوشاية مني ، لا مانع ، بشرط الرؤية الكاملة التي لا تحيد ، فتجلب التكلف أو الرياء أو القصور والنقص ، لا مانع أبدا .
*
الموقف الخامس
*
قلت لبعض طلابي : سأكافئ المتميزين منكم بنشر أعمالهم على مدونة ملحقة بمدونتي أسميها مدونة "طلابي" ، من يشارك بعمل فسيأخذ درجات أعلى في مادة الصحافة والإعلام التي أدرسها لأربعة عشر صفا ، ومن سيرد على أعمال زملائه ويتفاعل فسيحصل أيضا على درجات أعلى .
نية المكافأة النفسية للطلاب نية صادقة ، لكن لو اعتبرت فيها بعض الدعاية لمدونتي ولذاتي كمدرس غير تقليدي أو شاعر ؟ فهل يخل ذلك بالرسالة ؟ أظنه لا يخل ؛ فالدعاية ليست مبدأُ سيئا ، والاستثمار الإيجابي وارد ومتاح ، بشرط التركيز في الهدف الأسمى ومراعاة الأهداف الأخرى وعدم انقلاب الأمر لمصلحة ... إنه إذن تـَـلـَـبُّسٌ جديد .

*
نهاية
يا للخبث والتكلف الذي يتورط فيهما الإنسان لو لم يكن فاهما لذاته ، ويا للجهل الذي يغطي الإنسان من رأسه إلى قدميه لو ظن نفسه قد فهم نفسه وأحصى آخرها ، لنكن إذن على الطريق التي توصل من شاء الله أن يوصله ، لنعمل جاهدين في (ظبط) أنفسنا متلبسين ؛ لنصحح نواياها كلما ساحت في فضاءات الغايات والأهداف المتضاربة أو التي تبدو متضاربة ، رسالة لذاتي ومنها لذوات قد تلمس في تجربتي شيئا مشابها ، وتخمن بعدل وتجرد ما وراء القدر اليسير من الفضائح المضحكة التي نشرتها في محاولة لتجريم الذات وتبرئتها ، وتستطيع أن تفهم قوله تعالى : "وما أبرئ نفسي" وقوله "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت" في سياق واحد متناغم ومنسجم .

إسلام هجرس
6/4/2010م

هناك 36 تعليقًا:

مالك يقول...

ممكن المقدمة متكنش مفهومة لبعض الناس (اللي معشوش هذه المواقف والأفكار في حياتهم) لكن وأنا بقرأها كنت بتخيلك أمامي عندي في الغرفة اللي تحت اللي أنت عارفها وبنتكلم .. وكان نفسي فعلا أتكلم معاك في الموضوع ده

انا لما بحب أظبط نفسي ..بزعل قوي ..لأن بحس إنها مش أفكار بريئة.. وساعات ببرها لنفسي .. لكن لما (أتعمق) أكتر أحس إني بكدب عليا..


لما أحب الناس اللي حواليا وأتودد إليهم بالكلام الطيب...علشان أسمع منهم كلام كويس في حقي..

...................................
كنت أحب أتكلم معاك في الموضوع ده

إسلام هجرس يقول...

أنقل تعليقات الفيس بوك هنا
يبدو أن الفيس بوك سرق زوار المدونة
:)
ليس هناك ضرر
المهم التفاعل في أي مكان
وأنقل الردود هنا على سبيل الأرشفة لأن المدونة أكثر خصوصية من الفيس بوك

إسلام هجرس يقول...

د. مروة السيد

:

أذهلتني بصدق
......
تلك صراحه عهدها فيك كل من عرفك أستاذنا الفاضل
لكني أراك أبدعت في سرد تفاصيل لايعرفها أبدا من جهل ذاته
تتكلم بوضوح وصراحه وتتغلل بداخل كل من مر بموقف مشابه في المعني لتخبره انه ضبط نفسه متلبسا لكنه أغفل عنها...
...
زادت مقالتك احترامي لحضرتكم احتراما
وتقديري لعقليتكم تقديرا
..
فهذه اول مره أكتب تعليقا مباشرا بعدالقراءه مره واحده وليس مرات عديده كما تعودت
فذلك لانها صدقا تحمل ذلك المعني القوي في ذاته سهل التغلل في وضوحه
فتجبرك علي التفاعل معها من اول مصارحه
..
نفع الله بك دوما

ووفقك الله لما عزمت عليه
احسب الكتاب ان شاءالله سيكون شيئا نفخر به جميعا
...........
دمت متألقا
ووفقك الله لمايحب ويرضي

إسلام هجرس يقول...

د. محمد الصنهاوي
:

أنا ماعدتش هاكتب تعليقات علي تدويناتك ياأستاذ .....!!!!......أنا هادخل أصفق وبس !!!!...............أستاذ بحق !!

إسلام هجرس يقول...

د. محمد الصنهاوي

:

فين ياإسلام رابط مدونتك ؟!!!........وفين أعمالك الشعرية ؟؟!!!.....مشتاقون !!!

إسلام هجرس يقول...

د. عمرو الجزار

:


جميلة يا اسلام ........ متنساش نسختى الخاصة للكتاب ان شاء الله

إسلام هجرس يقول...

أحمد حراز :

انا ماليش نفس ارد دلوقتى .. لانى مضايق ومخنوق

إسلام هجرس يقول...

د. محمد الصنهاوي
:

ههههههههه.......أمال انت عملت ايه دلوقتي ؟؟!!!........مالك ياقمر ؟؟!!!

إسلام هجرس يقول...

أحمد حراز

:

انا قصدى الرد النقدى الغير المسلوق يابررررررررررررم ..انابس افرفش وهتلاقينى موز ياصنهاوى

إسلام هجرس يقول...

د. الصنهاوي

:

طيب ياعم الناقد قوم اغسل وشك كده واضرب اتنين عصير قصب ومستنيينك

إسلام هجرس يقول...

حراز :


انا هسمع كلامك بس هقوم اضرب بوووووووووووق مية علشان اتخمد لانه الدورات والكلية الصبح :(((((((( وابؤساه ياصنهاوى

إسلام هجرس يقول...

د.الصنهاوي

لعنة علي الأبراااااااااااج !!!

إسلام هجرس يقول...

الأخت الكريمة دائما د.مروة أو عبق الجنان
مرحبا بك
وأتمنى لك التوفيق يا طالبة
*
أما عن تعليقك فأنت تسعدينني دائما بتفاعلك المتميز ومجاملاتك الرقيقة...
أتمنى أن أكون عند حسن الظن
*
بالنسبة للكتاب فعن قريب إن شاء الله سيكون متوفرا

كل التحايا والمودات

إسلام هجرس يقول...

د. أحمد خطاب
يا ألف مرحبا بك
لك وحشة كبرى
لم نلتقِ منذ عامين ونصف تقريبا
أتمنى أن نتجمع قريبا على خير... See More
*
جزيت خيرا على تفاعلك
ونورت

إسلام هجرس يقول...

د. محمد الصنهاوي
يا عمنا
أنا أسعد بتصفيقك وأسعد أكثر بنقدك وتعليقك
اتعلم من أخوك حراز
:)...
في انتظارك مرة أخرى هنا أو هناك في أعمال لاحقة مصفقا ومعلقا
ولك كل الحب والتقدير

إسلام هجرس يقول...

. عمر الجزار
منور دائما
أشكرك على تعليقك
وقريبا يكون الكتاب معك
أو أخونك وأخلى بيك وأقوللك اشتريه من مكتبة كذا
:)
حاكم أنا ساعات بكون ندل جدا
احذرني
:)

إسلام هجرس يقول...

حراز
مش مكسوف من نفسك

طبعا مش عشان الخنقة اللي انت فيها
البقاء لله في ابن عم والدك...

وإنما عشان انت الوحيد اللي مش دكتور هنا
د. مروة
د. عمرو
د. الصنهاوي
د. أحمد خطاب

ما علينا
انت برضو الأديب والقاص المصري أحمد حراز
:)

إسلام هجرس يقول...

وبعدين انتو قلبتوا الصفحة بتاعتي شات
ركزوا شوية
ولا ايه؟!

إسلام هجرس يقول...

أحمد حراز :



ياسنكوح انت مش فاهم النظرية انا مطمن انى حتى الان لسه ما اخدتش الدكتوراه لانه كدة فيه امل انى ابقى زعيم بقة وحوارات كدة وبعدين هو انت عمرك شفت زعيم دكتور وده اللى وجع بطنى انى لما ربنا ينفخ فى صورتى واخد الدكتوراه ان شاء الله ساعتها هبقى صايع مش زعيم للأسف :(

إسلام هجرس يقول...

أحمد حراز
:


ومش معنى كدةانى بغلط فى الناس المحترمةاللى فوق لا طبعا .. تانى حاجة انا مش حاسس ناحية الشغل الجديد بتاعك ده بمشاعر ايجابية حاسس انه المشاعر اللى فيه مش واصلالى معرفش العيب منى ولا منك ومتقوليش نروح عند الدكتور ونتأكد ... خد بالك من نفسك ومن صحتك ياسى زفت

إسلام هجرس يقول...

د. الصنهاوي :


تمام ياإسلام ..........بس أنا لحد دلوقتي لم أسعد بك معلقا أو مصفقا في تدويناتي المتواضعة " أضبط نفسي الآن متلبسا بشيء ما !!" .....
http://www.facebook.com/notes/mmd-lnhwy/mwl-sry-fy-b-lnby-ly-llh-lyh-wslm/362334780599

إسلام هجرس يقول...

د. الصنهاوي

:


هوة بس ياحراز يمكن علشان التدوينة مفيهاش نكد فمش واصلة لك ................انت فاهم بقي " السمك والماء " وكده يعني ....ههههههههههههههههه.........حبيبي ياحراز !!

إسلام هجرس يقول...

ردا على حراز :

هتبقى زعيم ازاي يا بني ادم
انت مش ملاحظ ان انا كمان مش دكتور
حدد هدف يكون فاضي مش محجوز
**
أما عن المقالات الاخيرة وعدم احساسك بيها...
فده مفيش مشكلة منه
اقراها تاني في وقت مختلف ويمكن توصلك
او حاول تحددلي نقاط مش عاجباك تحديدا

وانا شخصيا ربنا يقدرني وارضيك يا سيدي
انت عارف احنا معندناش اتنين حراز

إسلام هجرس يقول...

دكتور صنهاوي
رحت وعلقت الحمد لله
وتاني مرة بلاش احراج على الملأ كده
يا باي عليكم

إسلام هجرس يقول...

د. ريهام
(حرنكش ريهام)
:



لنعمل جاهدين في (ظبط) أنفسنا متلبسين ؛ لنصحح نواياها كلما ساحت في فضاءات الغايات والأهداف المتضاربة أو التي تبدو متضاربة ، رسالة لذاتي ومنها لذوات قد تلمس في تجربتي شيئا مشابها ، وتخمن بعدل وتجرد ما وراء القدر اليسير من الفضائح المضحكة التي نشرتها في محاولة لتجريم الذات وتبرئتها ، وتستطيع أن تفهم قوله تعالى : "وما أبرئ نفسي" وقوله "إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت" في سياق واحد متناغم ومنسجم .

---------
دعوة عبقرية للمصارحة و التصحيح :)
...
و فى انتظار الكتاب .. الناجح بإذن الله

إسلام هجرس يقول...

د. الصنهاوي :



:


نورت ياعم إسلام وحمدلله علي السلامة .....وآسفين علي الإحراج ياسيدي ......بس واضح ان هوة اللي بيجيب نتيجة هههههههههه

إسلام هجرس يقول...

د. محمد الصنهاوي :
:





بس انت ليه بتحرمنا من شعرك كده ؟؟؟.......فين أعمالك وشغلك ؟...لو فيه مدونة ياريت تحط لنا الرابط

إسلام هجرس يقول...

أ.أيمن كمال


:



بعيد عن النص ....
تعرفت عليك صدفه وانت تعلم كيف كانت الصدفه كما تعلم اني لم اكن احب هذه الطريقه " فاحببتها لاني عرفتك " ,

التقينا مرات لكن لساعات وكانها لحظات لانشغالي في " السيرش " في داخلك بالرغم انك كتاب مفتوح وواضح وضوح الشمس في مشرقها وروحك الجميله بجمال الشمس في مغربها .
...
كلما قرأت لك زاد اعجابي بك ونسيت فارق السن بيني وبينك وما اتذكره إلا حين تناديني " استاااااااااااااااااذ " وما انا بأستاذ إلا انه انت الاستاذ ,
وكما يقولون " الصحه تاج علي رؤس الاصحاء " فرونق كتاباتك تاج في عقول امثالك . فلا تدع الدهر يهدر افكارك ولا تدع طاحونه العمل تلتهم اناملك " بعد الشر " .. كما التهمت انامل الاخرين .

كلما قرأت اكتر . احببتك اكتر وعلمت ما بداخلك اكتر مما اراك عليه .
فما هي الا ساعات امضيناها . والجياااات اكتر من الرايحاااات !!

في النص ؟؟؟
الصياغه في شكل اعجاز كتابي صريح في مرآت صافيه مع النفس بعيداً عن اي رتوش .. ما اجملها من صياغه جذابه

اتمني لك التوفيق من الله في انجاز ما عزمت عليه

إسلام هجرس يقول...

محمد باشا الصنهاوي
تشريفك أكتر من مرة مناسبة تستحق الاحتفال
*
جزاك الله خيرا
والمدونة :... See More
http://bayn-bayn.blogspot.com
أراك على خير

إسلام هجرس يقول...

دكتورة ريهام
أهلا بك دائما
وشكرا على مديحك ودعواتك

مودتي

إسلام هجرس يقول...

أستاذ أيمن
ظبطت نفسي متلبسا أكثر من مرة في تصديق كلمات المدح والفرحة بها
ولما أردت أن أصحح اكتشفت أن الجدير بالسعادة فقط هو الود الذي يدفع الناس ليصفونا بأشياء نحن أقل منها بكثيييييير جدا جدا
أنا سعيد فقط أنني كسبتك كإنسان رائع وأخ أكبر
ولن أصدق كل ما كتبت......
لكني أتمنى أن أكون عند حسن الظن
وأن أصل لهذا المستوى يوما من الأيام

والكويت كلها منورة بوجودك يا أستاذ أيمن

إسلام هجرس يقول...

رابط الموضوع في الفيس بوك:

http://www.facebook.com/profile.php?ref=profile&id=740779426#!/note.php?note_id=420667927328&id=740779426&ref=mf

إسلام هجرس يقول...

أخي الحبيب مالك
ربنا يبارك لي فيك
أنا عارف انك من اكتر الناس اللي هتفهمني في لموضوع ده

أراك على خير يا حبيبي

nedal.aleslam يقول...

جميلة برضة :) ولايقة علي البلوجر برضه

nedal.aleslam يقول...

جميلة برضة :) ولايقة علي البلوجر برضه

nemo يقول...

فعلا ميحسش المواقف دي اﻻ اللي عاشها كل المدرسين الشخص ده صعب جداا التعامل مع الطلبه باختﻻف مراحلهم العمريه وتفكيرهم ومتطلباتهم

الأخبار