مدونة الشاعر إسلام هجرس
كالعادة الفيس بوك بيسرق زباين المدونةهنقل هنا ردود الفيس بوك على سبيل الارشيفباعتبار المدونة للجميع انما الفيس لاصدقاء الفيس فقط
محمد الصنهاوي :لكن الشاة لم تذبح بعد ياإسلام .........وقد يضرها سلخها !!
محمد الصنهاوي كمان مرة:آه بالمناسبة ...............أحييك علي العنوان
الشاعرة السورية سمر علوش :جميل يا صديقي ..دمت مبدعا ..
سمر مرة كمان (إيه الحكاية):و منطق التاريخ يخبرنا دوما بأن للزمن دورته .. ستبقى أرواحنا مسكونة بالجمال و الحرية حتى لو كان هذا الزمن ليس زمنهما...
مصعب حامد:رائع دائما عزيزي إسلام ...لقد حركت في نفسي شجوننا حاولت كثيرا أن أنساه
عبق الجنان أو د/مروة السيد :لامعني لأبعاثه أمل ؟!أبهذه نفيت الامل أم نفيت جمال انبعاثه؟ومتي كانت تلك اليد تتعمد وجود الحراب... See More....علّ الاشراقه الصحيحه مقترنه دائما برغبه الامل في أن يُلاقي ملاقاه الفوارسفبدونها لا أمل ولا فوارس !..........خساره خسرتها وبكيت عليها مره؟!!!!!!!أي خساره تلك؟ إن كان عقلي في بادىء الكلام طاف علي صخور بسيطهفبهذه الجمله ذهب لجبال عاتيه !أكد لي صحتها...لايكرم أحبابا قدامي...:)ومتي ذُبحت الشاه؟!وأي أمل ذلك الذي ذبحهاأذلك الذي قتلته بيديك او فقدته أم هو الذي علي وشك العوده للحياه!!وأوقفه ذهاب يُقنِطه ويأس أحال دون فرحتُه!!أم لاهذا ولاذاك ؟!..............النظره العامه انها غريبهلمحت فيها شوقوعفه الفارسوالم الفراقوكبرياء القوهوشرح الموقف..إنما صدقا أذهلتني..معذره نسيت أن أحييك علي ماأبدعت يمناكتحياتي دوما !
أحمد حراز:زى ماقلتلك قبل كدة ياسلام حاسس انه اللغة تقيلة وفكرية مجهدة وده مش عيب بس العيب اننا منطعمهاش بكلمات انسانية وشعور ربما يخفف من حدة هذه المنهجية الفكرية .. رغم انك شرحتلى ظروف وسياق كتابة الخاطرة بس بردو انا لازلت مصمم القارئ مش ذنبه حاجة علشان نحرمه من اى شعور انسانى يخفف حدة المنهج .. العنوان .. جديد مفتكس يعنى اكيد بيضرب ريد بووووول بيعطيك جوانيح
ردودي أنا بداية من هنا :الشاعرة المتميزة سمر علوشمرحبا بكوحضورك متميز كالعادة
محمد باشا الصنهاويالله أعلم هل ذبحت الشاة أم لالكن معيار الذبح أن تفقد آمالا لا تبكي ثانية إن تأكدت أنها فقدت بالفعل لأنه أصبح شيئا مسلما بهوأظن أن ذلك ينطبق على واقع ما... See Moreأنا أرسي هنا قواعد لحياة هي حياتي وقد تكون حياة آخرينلا أطبق بالضرورة على تجربة وحيدة بعينهاوالعنوان رائع فعلاوانا من هذا المزنق بقول لكل الناس اني فعلا اخدت رأيك في عنوان مقترح وانت أشرت عليا بالعنوان دهبعد ما قلتلي كام جملة كدهالمهم اني كنت ممكن اطنش بس قلت الطيب احسنونشجعك برضو:)أي خدمة
مصعب حامد باشاده شرف كبير جدا انك عندي هنايا سلاااااامالدنيا صغيرة والله... See Moreسعيد جدا ان كلماتي حركت جواك سواكنوهكون سعيد دايما بوجودك
دكتورة عبق الجنان:)أهلا بيكي ومرحبتينربنا يوفقك في امتحاناتكويباركلك في وقتك... See Moreوييسرلك كل عسير*عايز أأكد على حاجة قلتهاوهي إن المقالة ليست بالضرورة رد فعل لشيء واقعي مباشروإنما إرساء لقواعد حياتية استفدتها بالتجربة سابقافأنا هنا أؤدب نفسي بصورة علنية وأمام الناستأديب سلمي *أما عن ملاحظاتكفالنفي هنا لانبعاثة الأمل من الأساس ما دام الواقع مليء بالحرابوالطبيعي أن للواقع حرابه لكن هناك أيادٍ تحمل الحراب لا نتوقع منها ذلكوهي لا تستحق اللوم لو ظلت على وضعها الغريبفاللوم أو العتاب تكريم *الإشراقة الصحيحة دور اليد التي أفسدتواستقبال الفوارس دوري أنا فالتفريق هنا متعلق بتوزيع الأدوار*أي خسارة تلك :)السؤال يخصص جدا المعنىوأنا أريد أن أعمم لأبعد درجةلا أقصر المعنى على حالة بعينهاوهذا قد يضعف استنتاجك الذي أرسلك لجبال عاليةلكن يظل اجتهادك مشكورا:)أحباب قدامى قصدت بها في إطار سياقي العام أن الأمر واسع جدا وحينما أضع قاعدة لا أقصرهافإذا كان للقديم في عفوي حق فللحي النابض في حماستي له حقوق*ذبح الشاة عبارة تشير إلى فقدان الأمل في شيءوهي طريقة توصلت إلى أنه يجب التعامل بها مع كل شيء ليس في أيديناحتى لو كان ممكناحتى إذا خسرناه لم نندموإذا كسبناه استطعنا أن نفرح*:)أتمنى أن يكون الذهول بمعناه الإيجابي وليس السلبي*وكعادتك تقرئين بإتقان وتقدير وهي سمة الكرامأهلا بك دائما
أحمد باشا حرازبحترم رأيك طبعا في ثقل الخاطرة أو كثافتهازي ما تحب تسميها... See Moreبس انت نسيت حاجة قلتهالكوهي إن لفظ فكري أو مجهد مش شتمة وإنما تصنيففي شريحة من المقالات لازم تكون كدهمش بالقصدوإنما ظروف ولادتها بتخليها كده**العنوان من اقتراح الدكتور الصنهاويوأنا أقررتهبس بعد ما اتأكدت إن السنة كل ما ورد عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير:)مافيش تشبيه هنالكن فكرة الاحتذاء والقدوة:)نورت يا معلم
هذا الرد قمت بكتابته على الفيس بوك أولا ولكنى أضعه هنا دفاعا عن تهمة سرقة الزبائن الموجهة للفيس بووك !!رغم أننى لا أكاد أقتنع بإضافتك التى أتبعت خاطرتك فى ردودك إذ اعتبرتها رد فعل غير مباشر ، انطلاقا من معغرفتى بك ، وكذلك من لغتك المراوغة التى لم تعط معلومة يقينية الألفاظ ( ليست بالضرورة رد فعل لشيء واقعي مباشر ) فكلمة بالضرورة تركت كل الاحتمالات قائمة لتهرب من رزيلة الكذب ، قد يكون ، أو لتحافظ على الإبهام الذى يزيد من قيمة الخاطرة الصادمة ، قد يكون... مشاهدة المزيد ، ولكن كل ما سبق ( ليس بالضرورة ! ) :) نقطة منفصلة متصلة بما سبق .. استوقفتنى قولتك ((وإنما طـَـبْعُهُ أن يتسامح ويتـَعَقـَّلَ مع أعداءٍ جدد ، فكيف لا يكرم أحبابًا قـُـدَامَى ! ولو أرادت أن تلزم مكانها ، فلنْ يَضرَّ الشاة َسلخُها بعدَ ذبحِها. ))ذكرتنى بشيئ كان يفعله الفقهاء قديما ويفعلونه حديثا ، وهى الفتوى فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه ، فهذا إن كان يدل على ( الفراغ ) الذى عانى منه الفقه ، أو ( للرفاهية ) العقلية التى نعم بها هؤلاء الفقهاء ، إلا أن بعضا مما أفتو فيه وقع بعد ذلك ، وأنا أتوقع أن يقع ما أفتيت فيه ، وفى المقوله نفسها مفارقة لا يمكن أن أمر عليها دون أن أسجل إعجابى بها !!وأختم بالعنوان ، ولست أول من يختتم تعليقه بالعنوان ليس لأنه غير قوى ، بالعكس ، لقد توقعت مضمون الرسالة منذ قرأت العنوان ، ولكن لأن كل تراكيب الخاطرة لها أو تكاد تكون لها قوة العنوان العبقرى ، أدعو الله ألا يطيل وقفة قلبك على الأعراف ، وأعيذه أن ينصرف إلى ناره ، رغم أن تلك النار لها لذة خاصة ولكنها فى كل الأحوال محرقة !!دمت مبدعا أخوك أحمد داود
:)))))))))))))))))))))))))))ماشي يا ديفيدأفوق وأرد عليك
جنات منصور تقول:سيبك من احمد حراز واحمد داواد انا هخاصك منهم بس برده يا اسلام بسطها شوى لحسن تعبت اوى لحد مقريتها
عبق الجنان أو دكتورة مروة :نا بردوا لما قريت ردك استاذ اسلام حسيت انه بيراوغنيوبيلففني المفروض كان يكون رد توضيحيانما حسيته توضيحي في قليل من الامور ومبهم للمعظم... مشاهدة المزيدعموما انا اول ماقريت الخاطره اول مره حسيت انها رساله معينه لواقع مباشر تعرض عليه حلول معينه وعليه أن يختارقريتها تاني مره حسيت انها لواقع اخرتعرض عليه حلول اخري منافيه للاولي بعد ماقريت ردك بئا نفيت كل اللي فات ده وحطيتها بهدوء ضمن سلسه مقالاتك "" عندما ظبطت نفسي متلبسا""باعتبار انها احد تلك الطرق التأديبيه لذاتك او لتفاهمك معهاطبعا زاد تأكيد كلامي تنبيهك في ردكوالمبدأ اللي وضعته في الاخراللي بالطبع هستعيره :)""""هي طريقة توصلت إلى أنه يجب التعامل بها مع كل شيء ليس في أيديناحتى لو كان ممكناحتى إذا خسرناه لم نندموإذا كسبناه استطعنا أن نفرح"""بعد ماقرأت رد استاذ احمد داوودفتح عندي فكره االافتاء بما قد يحدث مستقبلاوكأن الخاطره حوار بينك وبين نفسك وتسميه بعض الاشياء وتوقع وقوع شىء اللي اكده في كلامه استاذ احمد""، إلا أن بعضا مما أفتو فيه وقع بعد ذلك ، وأنا أتوقع أن يقع ما أفتيت فيه :""انما بردو يظل الابهام علي ماهو عليهوتظل الخاطره قابله للتأوييل كلُ بما تحدثه به نفسهالطريف في الامر اني حاسه اني بين ناس كلها فاهمه اللغه وبتلعب بيها لعب وانا الوحيده اللي مش فاهمه :))بس طبعا احييكماقدر اقول بعد الرغي ده كله اللي بعتذر جدا علي طولهانيعندي امتحان يوم الاتنين :((دعواااااااتكم :
من ردود الفيس بوك :فاطمة العفراء ::مبدع كعادتك يا اسلام... وحقا حركت في النفس أشجانها...ولكنها تركت فيها ارتعاشة لذيذة..
إرسال تعليق
هناك 18 تعليقًا:
كالعادة الفيس بوك بيسرق زباين المدونة
هنقل هنا ردود الفيس بوك على سبيل الارشيف
باعتبار المدونة للجميع انما الفيس لاصدقاء الفيس فقط
محمد الصنهاوي :
لكن الشاة لم تذبح بعد ياإسلام .........وقد يضرها سلخها !!
محمد الصنهاوي كمان مرة
:
آه بالمناسبة ...............أحييك علي العنوان
الشاعرة السورية سمر علوش :
جميل يا
صديقي ..
دمت مبدعا ..
سمر مرة كمان (إيه الحكاية)
:
و منطق التاريخ يخبرنا دوما بأن للزمن دورته ..
ستبقى أرواحنا مسكونة بالجمال و الحرية حتى لو كان هذا الزمن ليس زمنهما...
مصعب حامد
:
رائع دائما عزيزي إسلام ...لقد حركت في نفسي شجوننا حاولت كثيرا أن أنساه
عبق الجنان أو د/مروة السيد :
لامعني لأبعاثه أمل ؟!
أبهذه نفيت الامل أم نفيت جمال انبعاثه؟
ومتي كانت تلك اليد تتعمد وجود الحراب
... See More
....
علّ الاشراقه الصحيحه مقترنه دائما برغبه الامل في أن يُلاقي ملاقاه الفوارس
فبدونها لا أمل ولا فوارس !
..........
خساره خسرتها وبكيت عليها مره؟!!!!!!!
أي خساره تلك؟
إن كان عقلي في بادىء الكلام طاف علي صخور بسيطه
فبهذه الجمله ذهب لجبال عاتيه !
أكد لي صحتها
...لايكرم أحبابا قدامي...
:)
ومتي ذُبحت الشاه؟!
وأي أمل ذلك الذي ذبحها
أذلك الذي قتلته بيديك او فقدته
أم هو الذي علي وشك العوده للحياه!!
وأوقفه ذهاب يُقنِطه ويأس أحال دون فرحتُه!!
أم لاهذا ولاذاك ؟!
..............
النظره العامه انها
غريبه
لمحت فيها شوق
وعفه الفارس
والم الفراق
وكبرياء القوه
وشرح الموقف
..
إنما صدقا أذهلتني
..
معذره نسيت أن أحييك علي ماأبدعت يمناك
تحياتي دوما !
أحمد حراز
:
زى ماقلتلك قبل كدة ياسلام حاسس انه اللغة تقيلة وفكرية مجهدة وده مش عيب بس العيب اننا منطعمهاش بكلمات انسانية وشعور ربما يخفف من حدة هذه المنهجية الفكرية .. رغم انك شرحتلى ظروف وسياق كتابة الخاطرة بس بردو انا لازلت مصمم القارئ مش ذنبه حاجة علشان نحرمه من اى شعور انسانى يخفف حدة المنهج .. العنوان .. جديد مفتكس يعنى اكيد بيضرب ريد بووووول بيعطيك جوانيح
ردودي أنا بداية من هنا :
الشاعرة المتميزة سمر علوش
مرحبا بك
وحضورك متميز كالعادة
محمد باشا الصنهاوي
الله أعلم هل ذبحت الشاة أم لا
لكن معيار الذبح أن تفقد آمالا لا تبكي ثانية إن تأكدت أنها فقدت بالفعل لأنه أصبح شيئا مسلما به
وأظن أن ذلك ينطبق على واقع ما... See More
أنا أرسي هنا قواعد لحياة هي حياتي وقد تكون حياة آخرين
لا أطبق بالضرورة على تجربة وحيدة بعينها
والعنوان رائع فعلا
وانا من هذا المزنق بقول لكل الناس اني فعلا اخدت رأيك في عنوان مقترح وانت أشرت عليا بالعنوان ده
بعد ما قلتلي كام جملة كده
المهم اني كنت ممكن اطنش بس قلت الطيب احسن
ونشجعك برضو
:)
أي خدمة
مصعب حامد باشا
ده شرف كبير جدا انك عندي هنا
يا سلاااااام
الدنيا صغيرة والله... See More
سعيد جدا ان كلماتي حركت جواك سواكن
وهكون سعيد دايما بوجودك
دكتورة عبق الجنان
:)
أهلا بيكي ومرحبتين
ربنا يوفقك في امتحاناتك
ويباركلك في وقتك... See More
وييسرلك كل عسير
*
عايز أأكد على حاجة قلتها
وهي إن المقالة ليست بالضرورة رد فعل لشيء واقعي مباشر
وإنما إرساء لقواعد حياتية استفدتها بالتجربة سابقا
فأنا هنا أؤدب نفسي بصورة علنية وأمام الناس
تأديب سلمي
*
أما عن ملاحظاتك
فالنفي هنا لانبعاثة الأمل من الأساس ما دام الواقع مليء بالحراب
والطبيعي أن للواقع حرابه
لكن هناك أيادٍ تحمل الحراب لا نتوقع منها ذلك
وهي لا تستحق اللوم لو ظلت على وضعها الغريب
فاللوم أو العتاب تكريم
*
الإشراقة الصحيحة دور اليد التي أفسدت
واستقبال الفوارس دوري أنا
فالتفريق هنا متعلق بتوزيع الأدوار
*
أي خسارة تلك :)
السؤال يخصص جدا المعنى
وأنا أريد أن أعمم لأبعد درجة
لا أقصر المعنى على حالة بعينها
وهذا قد يضعف استنتاجك الذي أرسلك لجبال عالية
لكن يظل اجتهادك مشكورا
:)
أحباب قدامى قصدت بها في إطار سياقي العام أن الأمر واسع جدا
وحينما أضع قاعدة لا أقصرها
فإذا كان للقديم في عفوي حق فللحي النابض في حماستي له حقوق
*
ذبح الشاة عبارة تشير إلى فقدان الأمل في شيء
وهي طريقة توصلت إلى أنه يجب التعامل بها مع كل شيء ليس في أيدينا
حتى لو كان ممكنا
حتى إذا خسرناه لم نندم
وإذا كسبناه استطعنا أن نفرح
*
:)
أتمنى أن يكون الذهول بمعناه الإيجابي وليس السلبي
*
وكعادتك تقرئين بإتقان وتقدير
وهي سمة الكرام
أهلا بك دائما
أحمد باشا حراز
بحترم رأيك طبعا في ثقل الخاطرة
أو كثافتها
زي ما تحب تسميها
... See More
بس انت نسيت حاجة قلتهالك
وهي إن لفظ فكري أو مجهد مش شتمة وإنما تصنيف
في شريحة من المقالات لازم تكون كده
مش بالقصد
وإنما ظروف ولادتها بتخليها كده
**
العنوان من اقتراح الدكتور الصنهاوي
وأنا أقررته
بس بعد ما اتأكدت إن السنة كل ما ورد عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير
:)
مافيش تشبيه هنا
لكن فكرة الاحتذاء والقدوة
:)
نورت يا معلم
هذا الرد قمت بكتابته على الفيس بوك أولا ولكنى أضعه هنا دفاعا عن تهمة سرقة الزبائن الموجهة للفيس بووك !!
رغم أننى لا أكاد أقتنع بإضافتك التى أتبعت خاطرتك فى ردودك إذ اعتبرتها رد فعل غير مباشر ، انطلاقا من معغرفتى بك ، وكذلك من لغتك المراوغة التى لم تعط معلومة يقينية الألفاظ ( ليست بالضرورة رد فعل لشيء واقعي مباشر ) فكلمة بالضرورة تركت كل الاحتمالات قائمة لتهرب من رزيلة الكذب ، قد يكون ، أو لتحافظ على الإبهام الذى يزيد من قيمة الخاطرة الصادمة ، قد يكون... مشاهدة المزيد ، ولكن كل ما سبق ( ليس بالضرورة ! ) :)
نقطة منفصلة متصلة بما سبق .. استوقفتنى قولتك
((وإنما طـَـبْعُهُ أن يتسامح ويتـَعَقـَّلَ مع أعداءٍ جدد ،
فكيف لا يكرم أحبابًا قـُـدَامَى !
ولو أرادت أن تلزم مكانها ،
فلنْ يَضرَّ الشاة َسلخُها بعدَ ذبحِها. ))
ذكرتنى بشيئ كان يفعله الفقهاء قديما ويفعلونه حديثا ، وهى الفتوى فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه ، فهذا إن كان يدل على ( الفراغ ) الذى عانى منه الفقه ، أو ( للرفاهية ) العقلية التى نعم بها هؤلاء الفقهاء ، إلا أن بعضا مما أفتو فيه وقع بعد ذلك ، وأنا أتوقع أن يقع ما أفتيت فيه ، وفى المقوله نفسها مفارقة لا يمكن أن أمر عليها دون أن أسجل إعجابى بها !!
وأختم بالعنوان ، ولست أول من يختتم تعليقه بالعنوان ليس لأنه غير قوى ، بالعكس ، لقد توقعت مضمون الرسالة منذ قرأت العنوان ، ولكن لأن كل تراكيب الخاطرة لها أو تكاد تكون لها قوة العنوان العبقرى ، أدعو الله ألا يطيل وقفة قلبك على الأعراف ، وأعيذه أن ينصرف إلى ناره ، رغم أن تلك النار لها لذة خاصة ولكنها فى كل الأحوال محرقة !!
دمت مبدعا
أخوك أحمد داود
:)))))))))))))))))))))))))))
ماشي يا ديفيد
أفوق وأرد عليك
جنات منصور تقول
:
سيبك من احمد حراز واحمد داواد انا هخاصك منهم بس برده يا اسلام بسطها شوى لحسن تعبت اوى لحد مقريتها
عبق الجنان أو دكتورة مروة :
نا بردوا لما قريت ردك استاذ اسلام حسيت انه بيراوغني
وبيلففني
المفروض كان يكون رد توضيحي
انما حسيته توضيحي في قليل من الامور ومبهم للمعظم... مشاهدة المزيد
عموما انا اول ماقريت الخاطره اول مره حسيت انها رساله معينه لواقع مباشر تعرض عليه حلول معينه وعليه أن يختار
قريتها تاني مره حسيت انها لواقع اخرتعرض عليه حلول اخري منافيه للاولي
بعد ماقريت ردك بئا
نفيت كل اللي فات ده وحطيتها بهدوء ضمن سلسه مقالاتك "" عندما ظبطت نفسي متلبسا""
باعتبار انها احد تلك الطرق التأديبيه لذاتك او لتفاهمك معها
طبعا زاد تأكيد كلامي تنبيهك في ردك
والمبدأ اللي وضعته في الاخر
اللي بالطبع هستعيره :)
""""
هي طريقة توصلت إلى أنه يجب التعامل بها مع كل شيء ليس في أيدينا
حتى لو كان ممكنا
حتى إذا خسرناه لم نندم
وإذا كسبناه استطعنا أن نفرح
"""
بعد ماقرأت رد استاذ احمد داوود
فتح عندي فكره االافتاء بما قد يحدث مستقبلا
وكأن الخاطره حوار بينك وبين نفسك وتسميه بعض الاشياء وتوقع وقوع شىء اللي اكده في كلامه استاذ احمد
""، إلا أن بعضا مما أفتو فيه وقع بعد ذلك ، وأنا أتوقع أن يقع ما أفتيت فيه :""
انما بردو يظل الابهام علي ماهو عليه
وتظل الخاطره قابله للتأوييل كلُ بما تحدثه به نفسه
الطريف في الامر اني حاسه اني بين ناس كلها فاهمه اللغه وبتلعب بيها لعب وانا الوحيده اللي مش فاهمه :))
بس طبعا احييكم
اقدر اقول بعد الرغي ده كله اللي بعتذر جدا علي طوله
اني
عندي امتحان يوم الاتنين :((
دعواااااااتكم
:
من ردود الفيس بوك :
فاطمة العفراء :
:
مبدع كعادتك يا اسلام... وحقا حركت في النفس أشجانها...
ولكنها تركت فيها ارتعاشة لذيذة..
إرسال تعليق